23 ينويو 2014 د.رزق الريس - ينتهى فى 8/9
 ceiling designs ينتهي فى 12 مايو
النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: خطوات تاسيس الشركة المساهمة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    بورسعيد مصر
    المشاركات
    16,166
    Post Thanks / Like

    خطوات تاسيس الشركة المساهمة

    خطوات تأسيس الشركة المساهمة ، التوصية با لاسهم

    --------------------------------------------------------------------------------

    خطوات تأسيس الشركة المساهمة ، وشركات التوصية بالأسهم ، والشركات ذات المسئولية ، طبقا للقانون رقم 159 لسنة 1981
    1ـ بداية يتم إستخراج شهادة رسمية من السجل التجارى تفيد أن الإسم التجارى للشركة لا يلتبس مع إسم شركة أخرى .

    2ـ بعد أن يحدد المؤسسون مشروع تكوين الشركة فإنهم يبرمون عقدها التأسيسى وذلك بقيام المؤسسون أو وكيلهم بشراء العقد المخصص للتأسيس من قطاع شركات الأموال الذى يقوم بدوره بإصدار نمازج خاصة لعقود الشركات .

    3ـ يتم تحرير عقد الشركة بكتابة ما تم الإتفاق عليه بين الشركاء فى المساحات المخصصة لها بالعقد ـ بالالة الكاتبة ـ بما فيها اغراض الشركة والتى يجب أن تكون متفقة مع أحكام القوانين والوائح والقرارات المنظمة وبصفة خاصة احكام القوانين 143 لسنة 81 ، 95 لسنة 92 بشرط استصدار التراخيص اللازمة لممارسة النشاط المتفق عليه وعلى المشاركة فيه ، ويجب أن يتضمن العقد والنظام الأساسى للشركة توقيع المؤسسين أو من ينوب عنهم قانونا ، وكذلك خاتم وامضاء كل من مراقب حسابات الشركة ومستشارها القانونى.

    4ـ بعد ذلك يتم تقديم عقد الشركة لقطاع شركات الأموال مصحوبا بالمستندات الأتية :

    1) شهادة من أحد البنوك المرخص لها بذلك تفيد تمام الإكتاب فى جميع أسهم الشركة أو حصصها وأن القيمة الواجب سدادها على الأقل من الأسهم أو الحصص النقدية قد تم أداؤها ووضعت تحت تصرف الشركة إلى أن يتم إكتسابها شخصيتها الإعتبارية.

    2) شهادة عدم الإلتباس الصادرة من السجل التجارى.

    3) صور البطاقات الشخصية للمؤسسين.

    4) بيان حالة للمؤسس الأجنبى فى حالة وجوده.

    5) بيان بالمكتبين فى رأس المال إذا كان بينهم اشخاص خلاف المؤسسين.
    وذلك ليتم مراجعة العقد والمستندات من إدارة المشورة الفنية بقطاع شركات الاموال للتأكد من مطابقتهم للقوانين واللوائح وبعد تمام المراجعة وعند الموافقة على عقد الشركة من لجنة التأسيس بمصلحة الشركات تقوم بتقدير رسوم التأسيس على العقد ، وبعد سداد الرسوم بمصلحة الشركات يتم ختم جميع صفحات العقد بخاتم شعار الجمهورية .

    5ـ يتم أفراغ عقد الشركة ونظامها الأساسى فى ورقة رسمية ، وذلك بالتصديق على التوقيعات الواردة فيهما أمام مكتب الشهر العقارى والتوثيق ، وتكون رسوم التصديق علىالتوقيعات بالنسبة للعقد والنظام الأساسى الملحق به بمقدار ربع فى المائة من رأس المال المصدر.

    6ـ يتم التوجه بالعقد والنظام الأساسى لقطاع شركات الأموال ليصدر القطاع مباشرة إخطار بتأسيس الشركة موجه لهيئة سوق المال ، وإخطار آخر موجه للسجل التجارى .

    7ـ بعد ذلك يتم التصديق على عقد الشركة من نقابة المحامين وسداد رسم التصديق الذى يقدر بـ 5/1000

    8ـ يتم تقديم صورة ضوئية من العقد والمستندات المرفقة معه إلى الغرفة التجارية التابعة لمقر الشركة ، بالإضافة إلى ما يثبت حيازة المؤسسين لهذا المقر وذلك لتسجيل الشركة بالغرفة التجارية ، وإستصدار شهادة بمزاولة النشاط .

    9ـ كذلك يتم تقديم صورة ضوئية من العقد والمستندات المرفقة معه لهيئة سوق المال بالإضافة إلى أصل الإخطار الموجه للهيئة والصادر من قطاع شركات الأموال ، وايصال سداد رسوم هيئة سوق المال التى تقدر بـ 0.5 /1000 ويكون للهيئة حق تعديل العقد حسب ما يترائى للسيد المراجع فى عقد الشركة ، وبعد الموافقة على العقد بصورته النهائية تقوم الهيئة بإصدار خطابها بالموافقة إلى كل من قطاع شركات الأموال ، والسجل التجارى ، ويتم ختم العقد بختم هيئة سوق المال .

    10ـ يقدم عقد الشركة فى صورته النهائية الى السجل التجارى لاستخراج سجل تجارى وذلك بتصوير عقد الشركة عدد 2 صورة ويدمغ احدهما وكذلك البطاقات والتوكيلات وطلب القيد بالسجل واقرار التوقيعات وكذلك طلب السجل التجارى وتصويره خمس نسخ وتقديمها جميعا الى ادارة السجل التجارى مع التوكيلات الأصلية للاطلاع عليها وبعد موافقة السجل التجارى ونهاية اجراءاته ، وسداد الرسوم المقررة ، يتم تسليم وكيل المؤسيسن او وكيله السجل التجارى فى ذات اليوم ، وبعد ذلك يتم استلام صور عقد الشركة السابق تقديمها للسجل التجارى لتقديم أحدهما الى هيئة سوق المال والأخرى لقطاع شركات الأموال ، ومنذ هذا التاريخ تكتسب الشركة شخصيتها المعنوية ، ويكتمل تأسيس الشركة ، ولا يبقى سوى إستصدار صحيفة الشركات ، والبطاقة الضريبية .

    11ـ يتم التوجه لمصلحة الضرائب بصور ضوئية من عقد الشركة ونظامها الأساسى ، مايثبت حيازة المؤسسين لمقر الشركة ، السجل التجارى ، إخطار تأسيس الشركة الصادر من مصلحة الشركات ، ويجب أن تكون تلك الصور الضوئية مدموغة ، وذلك لإستخراج البطاقة الضريبية .

    12ـ يتم شراء نموذج عقد شركة جديد ، وملء بياناته بالآلة الكاتبة طبقا لعقد الشركة ، وذلك لتسليمه لمصلحة الشركات لإرساله الى المطابع الاميرية للنشر بصحيفة الشركات. بعدها يتم التقدم الى المطابع الاميرية لسداد الرسوم المقررة للنشر وبعد مرور المدة المقررة يتم تسليم عدد النسخ المتفق عليها مع الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية وقد تم نشرها وطباعتها

    مقدار الرسوم المقررة خلال فترة التأسيس
    1) رسوم هيئة سوق المال 0.5/1000
    2) رسوم قطاع شركات الاموال (مصلحة الشركات)
    أ – رسوم الموافقة من قطاع شركات الاموال بحد أقصى 1000 جنيه مصرى.
    ب- رسوم الغرفة التجارية بحد اقصى 250 جنيه مصرى.
    3) رسوم الشهر العقارى
    أ – بالنسبة لشركة المساهمة
    رسوم التصديق بحد اقصى 1000 جنيه مصرى .
    رسوم الضريبة النوعية 1800 جنيه مصرى .
    ب - بالنسبة لشركة المسئولية المحدودة
    رسوم التصديق بحد اقصى 125 جنيه مصرى .
    رسوم الضريبة النوعية 900 جنيه مصرى .


    المواضيع المتشابهه:


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الدولة
    فى الدنيا
    المشاركات
    1
    Post Thanks / Like
    بعد أن يحدد المؤسسون مشروع تكوين الشركة فإنهم يبرمون عقدها التأسيسى وذلك بقيام المؤسسون أو وكيلهم بشراء العقد المخصص للتأسيس من قطاع شركات الأموال الذى يقوم بدوره بإصدار نمازج خاصة لعقود الشركات .


    سلام عليكم استاذ / امانى
    معذرة للتدخلى لكنى اريد توضيح بعض النقاط
    ليس من الضرورى ان ان يتم شراء نموذج العقد لان ادارة التاسيس تقوم عند التاسيس بطباعة عقد الشركة مدون به جميع البيانات الخاصة ابالشركة

    3ـ يتم تحرير عقد الشركة بكتابة ما تم الإتفاق عليه بين الشركاء فى المساحات المخصصة لها بالعقد ـ بالالة الكاتبة ـ بما فيها اغراض الشركة والتى يجب أن تكون متفقة مع أحكام القوانين والوائح والقرارات المنظمة وبصفة خاصة احكام القوانين 143 لسنة 81 ، 95 لسنة 92 بشرط استصدار التراخيص اللازمة لممارسة النشاط المتفق عليه وعلى المشاركة فيه ، ويجب أن يتضمن العقد والنظام الأساسى للشركة توقيع المؤسسين أو من ينوب عنهم قانونا ، وكذلك خاتم وامضاء كل من مراقب حسابات الشركة ومستشارها القانونى.
    استصدار التراخيص يتم بعد التاسيس فيما عدا شركات التى تحتاج موافقة السياحة - او موافقة البنك المركزى لكن اغلبية التراخيص تتم بعد التاسيس
    لا يقوم مراقب الحسابات ولا المستشار القانونى بالتوقيع على العقد وانما تقر تعينهم الجمعية التاسيسية الاولى

    ـ
    بعد ذلك يتم تقديم عقد الشركة لقطاع شركات الأموال مصحوبا بالمستندات الأتية : 1) شهادة من أحد البنوك المرخص لها بذلك تفيد تمام الإكتاب فى جميع أسهم الشركة أو حصصها وأن القيمة الواجب سدادها على الأقل من الأسهم أو الحصص النقدية قد تم أداؤها ووضعت تحت تصرف الشركة إلى أن يتم إكتسابها شخصيتها الإعتبارية. 2) شهادة عدم الإلتباس الصادرة من السجل التجارى. 3) صور البطاقات الشخصية للمؤسسين. 4) بيان حالة للمؤسس الأجنبى فى حالة وجوده. 5) بيان بالمكتبين فى رأس المال إذا كان بينهم اشخاص خلاف المؤسسين. وذلك ليتم مراجعة العقد والمستندات من إدارة المشورة الفنية بقطاع شركات الاموال للتأكد من مطابقتهم للقوانين واللوائح وبعد تمام المراجعة وعند الموافقة على عقد الشركة من لجنة التأسيس بمصلحة الشركات تقوم بتقدير رسوم التأسيس على العقد ، وبعد سداد الرسوم بمصلحة الشركات يتم ختم جميع صفحات العقد بخاتم شعار الجمهورية . 5ـ يتم أفراغ عقد الشركة ونظامها الأساسى فى ورقة رسمية ، وذلك بالتصديق على التوقيعات الواردة فيهما أمام مكتب الشهر العقارى والتوثيق ، وتكون رسوم التصديق علىالتوقيعات بالنسبة للعقد والنظام الأساسى الملحق به بمقدار ربع فى المائة من رأس المال المصدر. 6ـ يتم التوجه بالعقد والنظام الأساسى لقطاع شركات الأموال ليصدر القطاع مباشرة إخطار بتأسيس الشركة موجه لهيئة سوق المال ، وإخطار آخر موجه للسجل التجارى . 7ـ بعد ذلك يتم التصديق على عقد الشركة من نقابة المحامين وسداد رسم التصديق الذى يقدر بـ 5/1000 8ـ يتم تقديم صورة ضوئية من العقد والمستندات المرفقة معه إلى الغرفة التجارية التابعة لمقر الشركة ، بالإضافة إلى ما يثبت حيازة المؤسسين لهذا المقر وذلك لتسجيل الشركة بالغرفة التجارية ، وإستصدار شهادة بمزاولة النشاط . 9ـ كذلك يتم تقديم صورة ضوئية من العقد والمستندات المرفقة معه لهيئة سوق المال بالإضافة إلى أصل الإخطار الموجه للهيئة والصادر من قطاع شركات الأموال ، وايصال سداد رسوم هيئة سوق المال التى تقدر بـ 0.5 /1000 ويكون للهيئة حق تعديل العقد حسب ما يترائى للسيد المراجع فى عقد الشركة ، وبعد الموافقة على العقد بصورته النهائية تقوم الهيئة بإصدار خطابها بالموافقة إلى كل من قطاع شركات الأموال ، والسجل التجارى ، ويتم ختم العقد بختم هيئة سوق المال . 10ـ يقدم عقد الشركة فى صورته النهائية الى السجل التجارى لاستخراج سجل تجارى وذلك بتصوير عقد الشركة عدد 2 صورة ويدمغ احدهما وكذلك البطاقات والتوكيلات وطلب القيد بالسجل واقرار التوقيعات وكذلك طلب السجل التجارى وتصويره خمس نسخ وتقديمها جميعا الى ادارة السجل التجارى مع التوكيلات الأصلية للاطلاع عليها وبعد موافقة السجل التجارى ونهاية اجراءاته ، وسداد الرسوم المقررة ، يتم تسليم وكيل المؤسيسن او وكيله السجل التجارى فى ذات اليوم ، وبعد ذلك يتم استلام صور عقد الشركة السابق تقديمها للسجل التجارى لتقديم أحدهما الى هيئة سوق المال والأخرى لقطاع شركات الأموال ، ومنذ هذا التاريخ تكتسب الشركة شخصيتها المعنوية ، ويكتمل تأسيس الشركة ، ولا يبقى سوى إستصدار صحيفة الشركات ، والبطاقة الضريبية . 11ـ يتم التوجه لمصلحة الضرائب بصور ضوئية من عقد الشركة ونظامها الأساسى ، مايثبت حيازة المؤسسين لمقر الشركة ، السجل التجارى ، إخطار تأسيس الشركة الصادر من مصلحة الشركات ، ويجب أن تكون تلك الصور الضوئية مدموغة ، وذلك لإستخراج البطاقة الضريبية . 12ـ يتم شراء نموذج عقد شركة جديد ، وملء بياناته بالآلة الكاتبة طبقا لعقد الشركة ، وذلك لتسليمه لمصلحة الشركات لإرساله الى المطابع الاميرية للنشر بصحيفة الشركات. بعدها يتم التقدم الى المطابع الاميرية لسداد الرسوم المقررة للنشر وبعد مرور المدة المقررة يتم تسليم عدد النسخ المتفق عليها مع الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية وقد تم نشرها وطباعتها مقدار الرسوم المقررة خلال فترة التأسيس 1) رسوم هيئة سوق المال 0.5/1000 2) رسوم قطاع شركات الاموال (مصلحة الشركات) أ – رسوم الموافقة من قطاع شركات الاموال بحد أقصى 1000 جنيه مصرى. ب- رسوم الغرفة التجارية بحد اقصى 250 جنيه مصرى. 3) رسوم الشهر العقارى أ – بالنسبة لشركة المساهمة رسوم التصديق بحد اقصى 1000 جنيه مصرى . رسوم الضريبة النوعية 1800 جنيه مصرى . ب - بالنسبة لشركة المسئولية المحدودة رسوم التصديق بحد اقصى 125 جنيه مصرى . رسوم الضريبة النوعية 900 جنيه مصرى
    بعد استخراج شهادة عدم الالتباس
    والشهادة البنكية التى تفيد ايداع 10 % من راس المال او 25 % من راس المال لشركات المساهمة اوايداع راس المال بالكامل فى شركات المسؤلية يتم التوجه لادارة التناسيس بالهيئة العامة للاستثمار مع التوكيلات وصور بطاقات الموسسين والبدء فى اجراءات التاسيس ثم دفع الرسوم ( تم الغاء الضريبة النوعية )-- والغرفة التجارية تأخذ 2 فى الالف من راس المال والنشر 200 لشركات المساهمة للعشر نسج و150 لشركات المسؤلية
    يتم بعد ذللك توثيق عقد الشركة من النقابة ثم الشهر العقارى ثم اسصدار شهادة سوق المال لشركات المساهمة ثم شهادة التاسيس ثم شهادة المزاوالة ثم استخراج السجل ثم البطاقة الضريبية وعقد الايجا لاستخراج البطاقة الضريبية يجب ان يكون مثبت التاريخ كمان ان ادارة التاسيس هى من تقوم باخطار النش بالعقد ويكون على cd وليس وكيل الموسيسين وكل هذا يتم داخل مجمع خدمات الاستثمار بمعرفة ادارة التاسيس ما عدا استخراج السجل والبطاقة الضريبية تتم بمعرفة وكيل الموسسين



  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    بورسعيد مصر
    المشاركات
    16,166
    Post Thanks / Like
    شكرا لك على الاضافات المتميزة التى اضافت للموضوع الكثير

    كن صادقا مع نفسك تكن الدنيا صادقة معك




    انتى فى دمى يا بورسعيد




    للاطلاع على قانون منتدى التنمية البشرية
    http://www.f-law.net/law/announcement.php?f=142
    للاطلاع على قانون منتديات المحاماه
    http://www.f-law.net/law/announcement.php?f=171

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    2
    Post Thanks / Like
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    أعلم أن الموضوع قديم جدا فهو منذ 2008 و لكنى حقيقة أريد شرح وافى
    حول تأسيس الشركات لقد قرأت كل ما سبق و لكن لدى بعض الأستفسارات
    و إذا كان يمكن الإيضاح أكثر من ذلك حول الأجراءات منذ البدايه حتى تتأسس الشركه
    فأنا لدى طلب بسيط
    نحن مجموعه من الشباب و لدينا فكرة مشروع رائعه
    و هى تخص الناحيه العقاريه
    و لكن بالطبع الشباب فى بداية طريقهم تعقوهم الماديات
    و لكن وجدنا حل عظيم لهذا و لكن المشكله هى الشكل القانونى الذى سنتخذه
    أولا أطرح فكرة المشروع حتى يتضح الأمر
    الفكره بكل بساطه هى شراء قطعة أرض و بناءها و بيعها و الأستثمار على هذا المنوال
    و لكن بخصوص الرصيد الكافى لذلك فنحن نريد أن نشرك معنا حوالى
    1500 حصه كل منهم ب 1000 جنيه أى الأجمالى 1.500.000 أو 2000 حصه
    ما يعادل 2 مليون جنيه مصرى و هذه الحصص من الممكن أن تمثل فى 2000 شخص مشارك
    و لكن المشكله ما هو الشكل القانونى أو الضمان لهؤلاء الأشخاص
    من الأفكار لدينا ان نؤسس شركة و يصبحوا هؤلاء الأشخاص مساهمين
    و لكن السؤال مؤسسين الشركه أو رأس مال الشركه ما هو الحد الأدنى له
    لأن المؤسس من الممكن أن يكون مثل هؤلاء الأشخاص المشاركين
    و لكن مثلا يشارك ب 20 حصه أو سهم أى 20000
    أرجو التوضيح لأنى لا أفهم فى هذه الأمور القانونيه
    بالتحديد أريد أن أعرف هذا ما هو الحد الأدنى لرأس مال الشركه بدون أى أكتتاب أو مساهمه
    و أسف جدا جدا جدا على الأطاله و شغل البال
    و ألف شكر مقدما
    و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    بورسعيد مصر
    المشاركات
    16,166
    Post Thanks / Like
    فكرة المشروع متميزة وراس مال الشركة ليس له بداية او نهاية يمكن ان يكون الف جنيه او حتى عشرة ملاين جنيه
    مقدار الرسوم المقررة خلال فترة التأسيس
    1) رسوم هيئة سوق المال 0.5/1000
    2) رسوم قطاع شركات الاموال (مصلحة الشركات)
    أ – رسوم الموافقة من قطاع شركات الاموال بحد أقصى 1000 جنيه مصرى.
    ب- رسوم الغرفة التجارية بحد اقصى 250 جنيه مصرى.
    3) رسوم الشهر العقارى
    أ – بالنسبة لشركة المساهمة
    رسوم التصديق بحد اقصى 1000 جنيه مصرى .
    رسوم الضريبة النوعية 1800 جنيه مصرى .
    ب - بالنسبة لشركة المسئولية المحدودة
    رسوم التصديق بحد اقصى 125 جنيه مصرى .
    رسوم الضريبة النوعية 900 جنيه مصرى .

    وعندما يكون لديك
    شهادة من أحد البنوك المرخص لها بذلك تفيد تمام الإكتاب فى جميع أسهم الشركة أو حصصها وأن القيمة الواجب سدادها على الأقل من الأسهم أو الحصص النقدية قد تم أداؤها ووضعت تحت تصرف الشركة إلى أن يتم إكتسابها شخصيتها الإعتبارية.
    وبعدها يمكن طرح اسهم شركاك للاكتتاب ويكون لكل واحد حصة بمقدار محدد


    كن صادقا مع نفسك تكن الدنيا صادقة معك




    انتى فى دمى يا بورسعيد




    للاطلاع على قانون منتدى التنمية البشرية
    http://www.f-law.net/law/announcement.php?f=142
    للاطلاع على قانون منتديات المحاماه
    http://www.f-law.net/law/announcement.php?f=171

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    2
    Post Thanks / Like
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    أسف من جديد إذا كنت أضيع الوقت
    و لكن عندى سؤال
    إذا قمت بتنفيذ كافة الأجراءات و أنشأت الشركه بنجاح
    و لكن لم أستطع فى تكوين رأس المال الذى أريده
    فهل من الممكن أن أستغل الشركه فى أتجاه أخر
    غير المساهمه
    بمعنى هل يمكننى أن أحصل على مناقصات عقاريه من شركات أخرى بأسم شركتى
    و أقوم بتنفيذ بعض الأعمال المربحه
    أم يلزم لهذا حل عقد الشركه و أجراء عقد جديد ؟؟
    أرجو الأفاده و شكرا
    و أسف للمضايقه و الأطاله و كثرت الأستفسارات


  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    بورسعيد مصر
    المشاركات
    16,166
    Post Thanks / Like
    سيدى الفاضل يمكنك فى اى وقت ان تغير نشاط الشركة فى اى وقت ولكن يجب اولا ان تخطر الضرائب والغرفة التجارية وتعمل تعديل فى عقد الشركة وتشهره فى سجل الشركات بالنشاط الجديد

    كن صادقا مع نفسك تكن الدنيا صادقة معك




    انتى فى دمى يا بورسعيد




    للاطلاع على قانون منتدى التنمية البشرية
    http://www.f-law.net/law/announcement.php?f=142
    للاطلاع على قانون منتديات المحاماه
    http://www.f-law.net/law/announcement.php?f=171

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    1
    Post Thanks / Like
    السلام عايكم ورحمة الله وبركاتة
    انا عندى شركة هنا فى مصر للنقل وليا فروع كتير على مستوى الجمهورية
    لكن كنت عايز اعرف من سيادتكم اجراءات فرع ولكن فى احدى الدول الاجنبية
    اية الاجراءات والاوراق المطلوبة لذلك
    ولكم جزيل الشكر


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •