شركة التوصية البسيطة ( تكوينها و عنوآنها)

تتكون شركة التوصية البسيطة من نوعين من الشركاء و هم :


1/ شركاء متضامنون :و يسأل كل واحد منهم عن ديون الشركة مسؤولية شخصية تضامنية و مطلقة بمعنى أن الشريك لا يسأل من قبل دائني الشركة فقطا بقدر حصته في رأس مالها بل يسأل عن هته الديون بأمواله الخاصة كما هو الحال بالنسبة للشركاء في شركة التضامن . و يترتب عن هذه تمتع الشريك بصفة تآجر كما تعود ادارة و تدرج جميع أسماء شركائها في أسهم و غير جائز أن تكون حصة الشركاء ممثلة بسندات قابلة للتداول الشركة للجميع ما لم يشترط قانونها الأساسي خلاف ذلك .


2/ الشركاء الموصون : يسال كل واحد منهم عن ديون الشركة بقدر حصته في رأس المال في الشركة و التي لا يمكن ان يكون على شكل عمل (م 563 مكرر 1 فقرة 2) كما لا يمكن للشريك الموصي ان يقوم بأي عمل تسيير خارجي و لو بمقتضى وكالة و في حالة مخالفة هذا المنع يتحمل الشريك الموصي مسؤوليته بالتضامن مع الشركاء المتضامنين و لا تندرج أسماء الشركاء الموصون في اسم الشركة و عنوانها و ان دخل اسم شريك موصى فانه يلتزم بالتضامن بديون الشركة . و إضافة لهذا لا يكتسبون الشركاء الموصون صفة التاجر و هذا بالرغم من التزامهم بتقديم الحصص . و كذا لا يجوز تحويل حصص الشركاء الموصون بكل حرية لأشخاص أجانب إلا بشرط موافقة الشركاء المتضامنون و الموصون جميعهم, و كذا تستمر الشركة في حال وفاة شريك موصي و ان تضمن هذا
القانون الاساسي للشركة تنتقل للورثة الذين يدخلون كشركاء موصون ان كانوا قصرا غير راشدين و ان كان المتوفى هو الشريك الموصي الوحيد و كان كمل الورثة قصر وجب تعويضه بشريك متضامن جديد أو تحويل الشركة خلال سنة من تاريخ الوفاة و إلا حلت بقوة القانون ( م ى563 مكرر 9 تجاري ) و بما ان مسؤولية الرؤساء الموصون مسؤولية محدودة فلا يترتب عن إفلاس الشركة إفلاسهم .

عنوانها

حسب المادة 563 مكرر 2 فعنوان شركة التوصية البسيطة لا يشمل إلا على اسم واحد أو أكثر من الشركاء المتضامنين و يضاف لها كلمة و شركاؤهم .


المواضيع المتشابهه: