23 ينويو 2014 د.رزق الريس - ينتهى فى 8/9
 ceiling designs ينتهي فى 12 مايو
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 15

الموضوع: المقابلة الشخصية

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    المنصورة
    المشاركات
    467
    Post Thanks / Like

    المقابلة الشخصية

    مقدمة

    يعد توافر المهارات الحوارية والسلوكية الفعالة في الإنسان من أهم عوامل النجاح الحقيقية التي تؤدي إلى الحصول على نتائج إيجابية عند البحث عن وظيفة مرموقة ، أو الحصول على عمل جديد ؛ إذ تؤدي هذه المهارات إلى نتائج إيجابية من خلال تقديم انطباع جيد في المقابلات الشخصية. تعتبر المقابلة الشخصية في هذا العصر من أهم الوسائل لتقييم الأفراد عند البحث عن الموظف المناسب أو الطالب الملائم. وللحصول على أفضل النتائج يجب الاستعداد لها من كلا الطرفين. فعليك مثلاً عند التقدم لوظيفة أو برنامج دراسي أن تحدد مسبقاً للنقاط المراد مناقشتها وأن ترتبها بتسلسل معين بما يتلاءم مع أهدافك من المقابلة, وهذا يحدده نوعية العمل الذي تريده ومؤهلاتك العلمية والذاتية. فبهذا الأسلوب تكون المقابلة الشخصية ذات مسار محدد وتتلافى العشوائية .


    **************************************


    أنواع المقابلات



    المقابلة أمام شخص واحد فقط

    وهي الطريقة التقليدية وهي أسهل أنواع المقابلات حيث أنك ليس عليك سوي التحكم في حديثك و ردود أفعالك إزاء الأسئلة المختلفة, و لو كان لديك عدة مقابلات في نفس اليوم فحاول الاسترخاء بين كل مقابلة والأخرى حتى لا يصيبك الاجهاد ، فالمدير المسئول بالطبع لا يريد الشخص المجهد الخامل الذي يبدو عليه التعب .

    ولكن يجب أن تحاول أن تظهر بنفس القدر من الثبات والثقة والصراحة أمام الممتحنين المختلفين لأن بالطبع سيتم تقييمك من قبلهم جميعا فحاول الحصول علي درجات متقاربة.

    فى هذا النوع من المقابلة الشخصية ( واحد ـ أمام ـ واحد ) يكون تم الإقرار بأنك تمتلك من المهارات والتعليم ماهو ضرورى للفوز بالوظيفة، ولكن القائم على المقابلة يريد أن يرى إذا ما كنت ستتوافق مع الشركة، وكيف ستكمل مهاراتك المهارات الموجودة فى بقية الإدارة. هنا يكون هدفك هو إقامة علاقة ودية مع القائم على المقابلة الشخصية وتعريفه أن مؤهلاتك ستفيد الشركة.

    المقابلة الشخصية بالاسلوب الانتقائي :

    المقابلة الشخصية الانتقائية تهدف إلى إخراج جميع المتقدمين للوظيفة غير المؤهلين لها. وهنا يكون عرض الحقائق الخاصة بمهاراتك أكثر أهمية من إقامة علاقة ودية. سيكون لدى القائمين على المقابلة تخطيط محدد للنقاط التى يودون تغطيتها وسوف يبحثون عن البيانات المتناقضة فى سيرتك الذاتية ويتحدون مؤهلاتك. أجب على أسئلتهم ولكن لا تتطوع بأية معلومات إضافية، فهذه المعلومات قد تستخدم فى غير صالحك.

    لجنة فحص المتقدمين:

    لجنة المقابلة الشخصية هى وسيلة شائعة، وفيها ستواجه عددا من موظفى الشركة الذين يكون لهم حق اختيارك أو رفضك للوظيفة. عندما تجيب على أسئلة يطرحها عدة أشخاص تكلم مباشرة إلى الشخص الذى يطرح السؤال. ليس من الضرورى أن تجيب وأنت متوجه للمجموعة بأكملها. فى بعض لجان المقابلات الشخصية قد يطلب منك توضيح مهاراتك فى حل المشكلات. ستقوم اللجنة بتحديد موقف ما وتطلب منك عمل خطة لمواجهة هذه المشكلة. لست ملزما فى الحالة أن تقدم حلا نهائيا، فالقائمون على المقابلة الشخصية يريدون أن يعرفوا الطريقة التى ستطبق بها معلوماتك ومهاراتك فى موقف حقيقى.

    إذا كنت خجولا فبالطبع ستشعر بعدم الاطمئنان عند إجراء هذا النوع من المقابلة, ولكن حاول أن تفكر بإيجابية فهي مجرد مقابلة شخصية عادية وكأنك أمام شخص واحد فقط, ولكن بالطبع يجب أن تحاول أن توجه حديثك إلى كل أعضاء لجنة التحكيم بنسب متقاربة فلا تتحدث مع واحد فقط وتتجاهل الباقين, وإذا تلاحقت الأسئلة فلا تتردد في أن تطلب إعادة آخر سؤال حتى تستطيع تقديم الإجابة المناسبة, في النهاية يجب اتباع قواعد الاتيكيت عند تحية أعضاء لجنة التحكيم فتبدأ بتحية السيدات أولا ثم الرجال الأكبر سنا وهكذا.

    مقابلة مجموعة المتقدمين للوظيفة معا:

    المقابلة الشخصية الجماعية تصمم عادة لاكتشاف القدرات القيادية لمديرى وموظفى المستقبل الذين سيتعاملون مع الجمهور، يتم جمع أفضل المتقدمين معا فى مقابلة شخصية غير رسمية ولها طابع مجموعة نقاش. يتم طرح موضوع ما ويبدأ القائم على المقابلة فى المناقشة. الهدف من المقابلة الشخصية الجماعية هو معرفة كيف تتفاعل مع الآخرين وكيف تستخدم معرفتك وقدراتك المنطقية لكسب الآخرين. إذا أديت دورك بنجاح فى المقابلة الشخصية الجماعية فقد تدعى إلى مقابلة شخصية أخرى أكثر توسعا وجدية.

    يعد هذا من أصعب أنواع المقابلات لأنه يجدر بك أن تراقب ما تقوله وما يقوله الآخرون أيضا, عموما ما يكون المتقدمون للوظيفة متساوين من ناحية الخبرة والمؤهلات ولكن طريقة إجراء المقابلة هو الذي يحدد من سيتم اختياره للعمل.

    لهذا فمن الأفضل:

    اختيار مقعد في منتصف المكان

    الإجابة عن الأسئلة بسرعة ووضوح

    عدم مقاطعة باقي المتقدمين إلا في حالة أن يقدم أحدهم معلومة فنية خاطئة

    لا تنتقد باقي المشاركين

    حاول ألا تكون أول من يبدأ في السؤال عن المرتب

    لا تحتكر الحديث ولكن أعط فرصة الحديث للآخرين أيضا

    في النهاية لا تنسي أن تحيي باقي المشاركين بعد تحية لجنة التحكيم.

    المقابلة عن طريق الهاتف:

    المقابلات الشخصية عبر الهاتف هى مقابلات شخصية انتقائية للتخلص من المتقدمين ذوى المؤهلات الضعيفة بحيث لايتبقى سوى عدد صغير للمقابلات الشخصية الخاصة. قد يتم الاتصال بك بدون سابق إنذار أو قد تتحول مكالمة هاتفية لمراجعة سيرتك الذاتية إلى مقابلة عبر الهاتف. هدفك فى هذه الحالة هو أن تحصل على دعوة لمقابلة شخصية وجها لوجه، وهذه بعض الإرشادات الخاصة بالمقابلات الشخصية عبر الهاتف:

    توقع الحوار:
    اكتب مسودة عامة بها إجابات عن الأسئلة التى قد تطرح عليك. ركز على مهارتك، وخبراتك، وإنجازاتك.

    تدرب على الإجابات حتى تشعر أنك مرتاح لها، ثم قم باستبدال هذه المسودة ببطاقات ملاحظات عليها النقاط الرئيسية واحتفظ بها بجانب الهاتف.

    احتفظ ببياناتك فى مكان قريب:
    احتفظ بأية بيانات هامة بما فى ذلك سيرتك الذاتية، وملاحظاتك عن الشركة، وبطاقات الملاحظات التى أعددتها بالقرب من الهاتف. ستبدو مستعدا إذا لم تضطر إلى البحث عن المعلومات. تأكد أن لديك أيضا نوتة كتابة وقلما حتى تستطيع تدوين ملاحظاتك وأى أسئلة تريد طرحها فى نهاية المقابلة.

    وهذا هو أسوأ الاحتمالات لأنه من الصعب التحكم فيه, فحاول بشتي الطرق أن يكون هناك مقابلة شخصية أما إذا لم تتمكن من إجراءها فعلي الأقل حاول أن:

    1.تكون بشوشا أثناء الحديث (فرغم أن الحديث تليفونيا إلا أن الطرف الآخر سيشعر ببشاشتك)
    2.تعرف إذا كان الطرف الآخر أمامه سيرتك الذاتية أثناء حديثكما فهذا دليل علي جدية الحوار

    لا ترفع صوتك أثناء الحديث وإلا ستعطي انطباعا سيئا عنك مما يقلل بالطبع من فرص حصولك علي العمل. حاول الحصول على مقابلة وجها لوجه: اعرض نفسك

    المواضيع المتشابهه:

    [glint]T h e M a t a d o r[/glint]




  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    المنصورة
    المشاركات
    467
    Post Thanks / Like
    [align=center]مرحلة ما قبل المقابلة الشخصية [/align]


    ابحث عن المعلومات التالية:

    أماكن مكاتب الشركة المنتجات والخدمات العملاء المنافسين فلسفتها تاريخها آخر أخبارها المعلومات المالية بما فى ذلك الرواتب والسندات.

    تعرف علي الجهة التي تتقدم إليها . فهناك العديد من المصادر . الإنترنت أحد المصادر الحديثة والسريعة والسهلة التي تتيح لك الحصول على كم وافر من المعلومات ، والمكتبات , كمكتبات الجامعات أو الهيئات العامة والخاصة تعد أيضا من المصادر المهمة المتاحة للباحث عن المعرفة . وفي الغالب فإن الجهة التى تتقدم إليها أيضا تتيح للمتقدم معلومات تعريفية عن المنظمة ونشاطها وفلسفتها ومرافقها , الخ . يهمك في هذه المرحلة التعرف على الجهة المتقدم إليها من حيث رسالتها وأهدافها وخططها المستقبلية , حجم نشاطاتها (المبيعات مثلا ) , حجم مواردها البشرية , الوضع التنافسي لها , أهم الإضافات الحديثة إداريا وإنتاجيا , وأهم عناصر خططها المستقبلية.

    استعد للمقابلة الشخصية الفعلية:

    تدرب على إجاباتك عن الأسئلة المألوفة. وبالمثل أعد قائمة بالأسئلة التى تريد طرحها على صاحب العمل. معظم المقابلات الشخصية تأخذ الشكل التالى:

    أولا: أنت تجيب عن أسئلة خاصة بخبراتك ومؤهلاتك، ثم ثانيا: أنت تسأل أسئلة حول الوظيفة.

    تدرب على المقابلة الشخصية مع صديق. يجب عليك توصيل كل المعلومات الهامة عن نفسك خلال 15 دقيقة. سجل هذا الشرح لتراجع الكلمات التى تستخدمها، وسرعتك وحركاتك الجسمانية.

    قم بإعداد مادة المقابلة الشخصية قبل أن تخرج. احضر معك العديد من النسخ من سيرتك الذاتية، وقائمة بالأشخاص الذين يمكن الرجوع إليهم، وإذا كان ملائما، نماذج من أعمالك. تأكد أن كلها حديثة.

    اذهب فى الميعاد المحدد، فالذهاب فى الميعاد (أو قبله) عادة ما يفسر من قبل القائم على المقابلة الشخصية كدليل أنك شخص ملتزم وجاد فى عمله ويمكن الاعتماد عليه.

    كن إيجابيا وحاول أن تجعل الآخرين يشعرون بالراحة فى وجودك. أظهر تفتحك عن طريق تقديم التحية بمصافحة قوية بالأيدى وبالابتسام. تجنب قول أى تعليق سلبي على صاحب عمل حالى أو سابق.

    لاتكن عصبيا، فكر فى المقابلة الشخصية كحوار أو حديث وليس كاستجواب، وتذكر أن القائم على المقابلة يشعر بنفس العصبية التى تشعر وهو يحاول ترك انطباع جيد لديك.

    خلال المقابلة الشخصية

    اعمل على اختيار الملابس المناسبة، واحرص على الأناقة عموما حيث يتوجب عليك أن ترتدي ثيابا أفضل قليلا من تلك التي تستخدمها يوميا، وليس من الضروري أن تكون ملابسك جديدة أو حسب الموضة لكن نظيفة ومرتبة.

    اجمع أكبر قدر من المعلومات عن العمل وصاحب العمل.

    تأكد من مكان إجراء المقابلة وكيفية الوصول للمكان، وتعرف على اسم الشخص أو الأشخاص الذين يقومون بإدارة المقابلة.

    اجمع نسخا نظيفة من وثائقك عن العمل، واحمل معك قلما.

    كن مستعدا لتقديم الشرح عن مؤهلاتك للعمل، والأجوبة على الأسئلة التقليدية، واعمل على تطبيق ذلك مسبقا من خلال تمثيل الأدوار مع صديق لك.

    حدد الأسئلة التي تريد طرحها أثناء المقابلة.

    إذا لم تكن مستعدا لإجراء المقابلة فاتصل بصاحب العمل بالسرعة الممكنة، وحدد موعدا آخر.

    النوم لراحة الذهن: عليك أن تنام في الليلة السابقة لموعد المقابلة؛ فذلك سينعكس إيجابيا على مظهرك وحيويتك.

    [glint]T h e M a t a d o r[/glint]




  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    المنصورة
    المشاركات
    467
    Post Thanks / Like
    [align=center]يوم المقابلة الشخصية[/align]


    يوم المقابلة: احرص على الوصول قبل المقابلة بعشر دقائق.

    التزم المظهر الوقور والمهنى فى ملبسك ولكن كن مرتاحا فيه. سيتم الحكم عليك فى بعض الجوانب من مظهرك.إذا كنت غير واثق مما تلبس، فالبس ما يبدو ملبسا محافظا.

    بالنسبة للسيدات: من المفضل ارتداء تايير كلاسيكي أو بدلة وتجنبي ارتداء فستان


    لا يجب أن يكون البنطلون ضيقا جدا أو أن تكون الجونلة قصيرة فوق الركبة

    ارتدي بلوزة قطنية أو حريرية بيضاء أو ذات لون فاتح

    ألا يكون الحذاء ذو كعب عالي جدا

    بدلة العمل البسيطة هى الأفضل.

    الحلى تكون بسيطة.

    الشعر مصفف بعناية والأظافر مقلمة.

    يجب أن يكون الماكياج خفيفا مع استخدام أحمر شفاه وطلاء أظافر فاتح

    ارتداء قدر قليل جدا من المجوهرات أو الاكسسوارات

    ما إذا كانت الملابس الرسمية غير ضرورية لإجراء المقابلة الشخصية فمن الممكن أن تكتفي بارتداء ببنطلون أو جونلة مع بلوزة فاتحة والالتزام بباقي القواعد السابقة.

    بالنسبة للرجال: من الأفضل ارتداء بدلة إلا إذا علمت أن الموظفين يرتدون الملابس الغير رسمية. • ويفضل بدلة غامقة ذات قطعتين من لون واحد ، كما يجب أن تتجنّب البدل السوداء تماما، فهي مناسبة لحفلات العرس ووجبات العشاء الرسمية، فان ارتديتها فستعطي انطباعا سيئا: إما أنك غير معتاد على ارتداء البدل أ و أن هذه هي البدلة الوحيدة التي تمتلكها، ولاحظ أنه يمتنع عن إقفال الزرّ السفلي للسترة ، وأن تفك أزرار البدلة عند الجلوس . • ارتد قميصا كلاسيكيا ذو أكمام طويلة ، ويكون لونه مناسبا للون البدلة، لذا فان اللون الأبيض أو الأزرق الفاتح أو اللبني سيكون اختيارا آمنا. • اختر ربطة عنق تقليدية مناسبة للون القميص والبدلة ويفضل أن تكون ذات نقوش صغيرة أو خطوط مائلة وتجنب الألوان الزاعقة مثل الأصفر والوردي. ويجب أن تربطها بشكل صحيح أي تصل حتي الحزام فلا تكون قصيرة فيكون شكلها كوميديا أو طويلة تتعدي منطقة الوسط. • أن يكون الحذاء لونه غامق ويتم تلميعه جيدا • يجب أن يكون لون الجورب غامقا ( تفادى اللون الأبيض) وأن يكون الجورب طويلا حتى لا يظهر لون الجلد اذا ما وضعت ساقا فوق الأخرى. • ارتد حزام جلدي يتناسب مع لون الحذاء.

    أما بالنسبة لمكان يطلب فيه الذهاب بالملابس غير الرسمية

    اختر قميصا بلون هادئ , ويفضل أن يكون ذو لون واحد أو به نقوشا خفيفة, أما الحذاء فليس بالضرورة أن يكون كلاسيكيا, ولكن لا تذهب أبدا إلى مقابلة عمل وأنت ترتدي بنطلون جينز أو تي شيرت أو حذاء رياضي أو صندل.

    وأخيرا فمظهرك لا يقتصر علي ما ترتديه ولكنه يتضمن أيضا كيفية تصرفك أي : كيف تمشي, تجلس, تتكلم, تصافح... فكل هذا يعطي انطباعا عن مدي ثقتك بنفسك لذلك فعندما تقف قف مستقيما واجلس مستقيما وتذكر دائما أن تبدأ بمصافحة قوية فهي تعطي أول انطباع ايجابي عنك. من الضرورى أن يكون القميص نظيفا مكويا، ورباط العنق محافظا. الشعر مصفف بعناية والأظافر مقلمة. استخدام رائحة الكولونيا أو مابعد الحلاقة بدون إسراف. • تنظيف الأسنان حتى تكون رائحة النفس طيبة أثناء الكلام • عدم مضغ الحلوى أو اللبان ويفضل عدم التدخين إن النصيحة العامة لكل من الرجال والنساء هي: الظهور بمظهر نظيف ولائق بمكان العمل الذي تتقدم إليه. فعلي سبيل المثال إذا كنت تتقدم لوظيفة في شركة تعمل في مجال الانشاءات حيث يلبس الموظفون الملابس الغير رسمية ستعتبر مبالغا في أناقتك إذا ما ذهبت هناك مرتديا بدلة, وعلي العكس من ذلك إذا كان عليك إجراء مقابلة عمل في مؤسسة مصرفية فستترك انطباعا سيئا إن ذهبت مرتديا ملابس غير رسمية بدلا من البدلة التقليدية. وإذا عجزت عن معرفة ما إذا كان عليك ارتداء الملابس الرسمية أم لا : بكل بساطة يمكنك أن تسأل أحد معارفك من العاملين بالشركة أو الذهاب الي الشركة متعللا بأي عذر لرؤية الجو العام بالشركة وهذا ما سيعكسه لك ملابس الموظفين هناك. ومظهرك العام لا يتحدد فقط بناء علي ما ترتديه ولكن يؤثر فيه أيضا طريقة تصفيف الشعر (وحلاقة الذقن بالنسبة للرجال) بالإضافة إلى رائحة الجسم, فان رائحة العرق أو رائحة العطر المبالغ فيه كل منهما يعطي انطباعا سيئا.

    أثناء المقابلة الشخصية :

    لا تسهب كثيراً في الإجابة بإعطائك معلومات إضافية لم تطلب منك .

    كن مباشرا في إجابتك دون مقدمات .

    تفاءل واذكر فقط محاسن خبراتك العملية السابقة وابتعد عن مساوئها تصريحا أو تلميحا . - استفهم عن ما غاب عنك من معلومات عن الجهة التى تتقدم إليها . اهتمامك بالتعرف على الجهة من خلال أسئلتك الموضوعية تدل علي اهتمامك وإخلاصك في طلب العمل في الجهة التى تتقدم إليها . كما أن الأسئلة تقود إلى حوار مفتوح من شأنه أن يضفى جوا استرخائيا على المقابلة لجميع الأطراف

    اطلب التوضيح إذا لم تستفهم عن شئ حيوي وضروري ولا تطلب إعادة شرح الموضوع كاملا مرة أخرى.

    انظر في عين محدثك حتى تشعره بثقتك بنفسك.

    لا تدخن , و لو عرض عليك المسئول عن المقابلة سيجارة فارفضها بأدب.

    لا تخفض من صوتك فلا يسمعك محدثك ولكن كن واثقا من نفسك, ولكن أحذر من الثقة الزائدة فقد يتم فهمها علي أنها عدوانية.

    عندما يأتى دورك، اسأل الأسئلة التى قمت بإعدادها من قبل، وهذه الأسئلة يجب أن تشمل أى معلومات عن الشركة أو عن الوظيفة لم تستطع الحصول عليها من بحثك.

    لاتسأل أسئلة قد تثير علامات استفهام. إذا سألت :"هل الانتقال إلى مكان آخر ضرورة؟" فسيفهم القائم على المقلبلة أنك لاترغب فى الانتقال إلى مكان آخر على الإطلاق. إذا طرحت العديد من الأسئلة حول الإجازات فربما فكر القائم على المقابلة أنك مهتم بالحصول على إجازة أكثر من اهتمامك بالعمل بالشركة والإسهام بها. تأكد أن القائم على المقابلة يفهم السبب وراء طرحك هذه الأسئلة.

    تجنب الحركات الجسمانية السلبية. القائم على المقابلة يريد أن يرى سلوكك واستجابتك تحت الضغوط. تجنب علامات العصبية والتوتر النفسى التالية:

    • لمس الفم بطريقة متكررة.

    • إدعاء وجود سعال للحصول على مهلة للتفكير فى إجابة للسؤال.

    • عض الشفة.

    • الابتسامات المقتضبة أو المفتعلة.

    • هز الساق أو القدم.

    • ثنى الذراعين أو وضعهما متشابكتين.

    • الجلوس فى ترهل واسترخاء.

    • تجنب التقاء الأعين.

    • الحركات العصبية بالأصابع

    خطط للوصول مبكرا إلى مكان إجراء المقابلة, فلا يمكن قبول أي عذر للتأخير , وإذا حدث أمر ما أدي إلى تأخيرك فيجب الاتصال فورا للاعتذار.

    لا تلق بالنكات أثناء إجراء المقابلة.

    احضر معك نسخ إضافية من سيرتك الذاتية فقد تحتاج إليها.

    لا تظهر بمظهر اليائس الذي يقبل أية وظيفة ستعرض عليه.

    مهارات الإتصال: فيقول بعض الخبراء في هذا المجال بأن 70% من الإتصال يكون بالكلمات والباقي يتمثل في نرة الصوت وحركة الجسم.

    لا تكذب ولكن أجب عن الأسئلة بوضوح ولا داعي للتفاصيل الغير لازمة.

    وضح أنك تريد هذه الوظيفة، وأظهر قدراتك على أخذ زمام الأمور وذلك بالحديث عن الوظائف التى تستطيع القيام بها من أجل فائدة هذه الهيئة وبإعطاء تفاصيل دقيقة عن مساعداتك لأصحاب العمل السابقين. يمكنك أيضا أن تسأل عن بعض التفاصيل الدقيقة للوظيفة مثل المهام، المسئوليات، الأشخاص الذين سيعملون معك، والشخص المسئول عن أدائك الوظيفى ويشرف عليه.

    ابرز إنجازاتك السابقة ولا تعط أي انطباع سلبي عنك.

    لا تجب عن الأسئلة بنعم ولا فقط ولكن حاول أن توضح مواهبك وقدراتك مع إعطاء بعض الأمثلة للدلالة عليها.

    لا تتعرض لأي مشكلة شخصية تخصك.

    حاول ان تصغي لكل كلمة صغيرة أو كبيرة يقولها المدير ولا تنشغل عنه بالتطلع إلى التابلوه الموجود خلفة أو غير ذلك .
    الثقة في النفس والابتعاد عن الغرور والتصنع .

    عدم الحديث عن الراتب قبل ان يذكره المدير ويفضل عدم تحديد راتب معين لأنه سلاح ذو حدين.

    إستخدام الحالات النظرية: فإنها تعكس قدرات الشخص لحل المشاكل بدون أن تسبب إحراجاً إذا ما إستخدمت أمثلة واقعية.

    حاول أن تؤكد انك حريص على العمل في هذا المجال والتعاون مع الشركة حتى لو كانت شركة حديثة

    لا تبادر بمصافحة صاحب العمل عندما تهم بالانصراف إلا إذا رغب هو في ذلك حتى لا تتسبب في إحراج نفسك .

    كن حريصا جدا عندما تهم بالانصراف وتجنب الاصطدام بالكراسي أو أي شيء موجود بالمكتب لأنه يعطى انطباعاً سلبياً.

    تذكر أن المقابلة الشخصية هي فرصة لك أنت أيضا لتقييم الشركة والعاملين بها.

    اغلق هاتفك المحمول ولا ترد علي أية مكالمات مهما كانت.

    وضح ما يمكن أن تقدمه للشركة بدلا من السؤال عما يمكن أن تقدمه هي لك.

    اسأل أسئلة ذكية عن الوظيفة ونظام الشركة.

    إنصات: وهذا مهم جداً حيث أن من لا يستمع جيداً غالباً ما تكون إجابته بعيدة عن موضع السؤال مما قد يؤثر على نتائج مقابلته الشخصية سلبياً.

    الإستطراد: وهذا مهم أيضاً لإيضاح المعلومات أو لتوجيه الحديث حسب ما يكون مناسباً.

    تدوين الملاحظات: يجب أن تكون بشكل مختصر جداً حتى لا تبعد نظرك كثيراً عن المتحدث أثناء المقابلة, كما يجب الحرص على أن لا تكتبأى ملاحظة فى حال ذكر المتحدث لأمور سلبية فإن هذا قد يجعله يحجم عن إعطاء المعلومات.

    تأكد أن المقابلة الشخصية تحتاج الي الممارسة أكثر من القراءة.

    [glint]T h e M a t a d o r[/glint]




  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    المنصورة
    المشاركات
    467
    Post Thanks / Like
    [align=center]ارشادات في حالة طرح الأسئلة[/align]


    فى معظم المقابلات الشخصية ستدعى لطرح أسئلة على القائم على المقابلة. وهذه فرصة هامة بالنسبة لك لتعرف المزيد عن صاحب العمل وبالنسبة للقائم على المقابلة لتقييم أداءك كمتقدم لوظيفة. ويتطلب هذا بعض الإعداد المسبق من جانبك.

    هذه بعض الإرشادات لاتباعها عند طرح الأسئلة:

    قم بإعداد خمسة أسئلة جيدة. لابد أن تدرك أنه ربما لن تتاح لك الفرصة لأن تطرح الأسئلة كلها. اسأل اسئلة حول الوظيفة والشركة والصناعة أو المجال.

    لابد أن توضح أسئلتك اهتمامك بهذه الموضوعات، وأنك قرأت وفكرت فيها. على سبيل المثال يمكنك أن تبدأ هكذا: "قرأت فى مجلة بيزنس ويك أن ... كنت أتساءل إذا كان هذا العامل قد يكون له تأثير على شركتكم".

    اطلب التوضيح : ليس عيبا أن تطلب توضيح شىء قاله القائم على المقابلة، فقط تأكد أنك تصغى باهتمام. فمن المعقول أن تسأل شخصا ما ليوضح نقطة معينة قالها، أما أن تطلب من شخص أن يعيد شرح موضوع كامل فقد يعطى هذا انطباعا بأن عندك مشكلة فى الإصغاء إلى الآخرين أو فهمهم.

    لاتطرح أسئلة تثير القلق أو المخاوف كما ذكرنا من قبل على سبيل المثال: السؤال "هل سأضطر فعلا إلى العمل خلال عطلة نهاية الأسبوع؟" سيشير إلى أنك لن تكون متواجدا لأى أعمال اضافية خلال نهاية الأسبوع. إذا كنت متواجدا فمن الأفضل أن تعيد صياغة السؤال. تجنب أيضا البدء فى طرح أسئلة حول المسائل المالية (الراتب، الإجازات الخ) أو حق استرجاع المبالغ التى أنفقتها كمصاريف دراسة، فربما يبدو كأنك أكثر اهتماما براتبك وبإجازاتك من الوظيفة الفعلية.

    لاتسأل أسئلة حول موضوع واحد فالأشخاص الذين يسألون عن موضوع واحد غالبا ما ينظر إليهم بوضعهم ذوى بعد واحد وغير مؤهلين لهذا السبب للوظيفة.

    نماذج للأسئلة : هل تقومون بإعداد برنامج تريبي للموظفين الجدد؟ ما المدة التي يستغرقها هذا البرنامج ؟ ما المهام الوظيفية التي سيقوم بها من يحصل على هذه الوظيفة ؟ ما فرص الترقي الموجودة لديكم؟ ماذا يمكن أن أكون بعد مرور خمس سنوات على في العمل ؟

    [glint]T h e M a t a d o r[/glint]




  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    المنصورة
    المشاركات
    467
    Post Thanks / Like
    [align=center]بعد المقابلة الشخصية[/align]


    قم بإنهاء المقابلة بالمصافحة باليد، واشكر الشخص المسئول على وقته. كرر اهتمامك بالوظيفة ومؤهلاتك لها، واسال إذا كنت تستطيع الاتصال هاتفيا بعد عدة أيام لتعرف وضع طلبك للوظيفة. إذا عرضوا عليك أن يقوموا هم بالاتصال بك اسألهم بأدب عن الميعاد المتوقع لهذا الاتصال.

    المقابلة فرصة للطرفين . فهى فرصة لك لعرض مهاراتك , ورغباتك , وقدراتك , لجنة ترغب في العمل لديها . و في الوقت ذاته هى أيضا فرصة لجهة العمل لإقناعك بمزايا العمل لديها إذا توافر لديها القناعة بصلاحيتك لذلك. إذا أعجبك ما رأيت من مزايا العمل في هذه الجهة وانشرحت أساريرك لها ، كن صريحا في التعبير عن مشاعرك لأعضاء اللجنة وأنك ترغب في تلقي عرض من هذه الجهة.

    بعد المقابلة .

    ابعث برسالة قصيرة بها "شكرا على المقابلة الشخصية". بعد انتهاء المقابلة قم بإرسال رسالة شكر قصيرة. حاول إرسالها بحيث تصل قبل أن يكون الاختيار قد تم، وهذه الرسالة ستذكر القائم على المقابلة بمدى صلاحيتك لهذه الوظيفة، ولا تتحرج من ذكر أى من الموضوعات التى أثيرت خلال المقابلة. إذا كانت وسيلة الاتصال بالنسبة لهذه الوظيفة هى الإنترنت أو البريد الإلكترونى فارسل رسالة شكر بالبريد الإلكترونى بعد المقابلة مباشرة ثم ارسل خطابا ثانيا بالبريد العادى. حاول أن ترسله بحيث يصل قبل أسبوع من قرار التوظيف.

    تابع بمكالمة هاتفية إذا لم يتصلو بك خلال أسبوع كما وعدوا.

    [glint]T h e M a t a d o r[/glint]




  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    المنصورة
    المشاركات
    467
    Post Thanks / Like
    [align=center]نصائح لأصحاب العمل في التعامل مع المقابلة الشخصية[/align]


    وتنقسم عادة الى أربعة مراحل وهي: الترحيب, ثم أخذ المعلومات فإعطاء المعلومات, وأخيراً التوديع. أولاً الاستقبال: وتساعد هذه المرحلة على التعرف على المتقدم بشكل أفضل بعيد عن التوتر والإرتباك. لذا ينصح ذوي الخبرة فى علم النفس أن يكون استقبالك للمتقدم بابتسامة ومصافحة وأن تعرفه بنفسك وبدورك في المؤسسة. ويجب أن يكون أسلوب الحديث على شكل "حوار" وليس إصدار أوامر وأن تعطي الطرف الآخر كامل إهتمامك بدون أى مقاطعة من الزوار أو المكالمات الهاتفية أو خلافه. وتعتمد هذه المرحلة على مهاراتك الشخصية في الإتصال.

    ثانياً أخذ المعلومات: الإنتقال من المرحلة الأولى الى الثانية يسهل بإبداء تعليق إيجابي على بعض الجوانب في المتقدم مثل المدرسة لتي تلقى التعليم فيها أو بعض الهوايات المتميزة للمتقدم. وهذه المرحلة هي الأكثر أهمية ويحب استخدام أفضل الأساليب لأخذ وجمع أكبر قدر من المعلومات عن المتقدم مثل الإمكانيات العلمية والمهارات الذاتية والخبرات السابقة. كما أنه من المهم تكوين إنطباع عام عن المتقدم في هذه المرحلة, هل هذا هو الشخص الملائم للعمل أم لا؟!! ولكن قد لا يكون من المناسب التصريح بها في هذه الفترة.

    ثالثاً إعطاء المعلومات: ويدور الحوار هنا حول طبيعة العمل ونوع المؤسسة, وأهدافها المستقبلية. وفي هذه المرحلة تكون أغلب الأسئلة من المتقدم ويكون دور المسئول عن المقالبلة بيان أهمية العمل وتوضيح الملابسات إن وجدت. وعلى المسئول توفير المعلومات الصحيحة وليس ما يجذب المتقدم حيث أن هذا قد يؤدي الى المشاكل التيقد تؤثر على سمعة المؤسسة مستقبلاً.

    رابعاً: التوديع: هذه هي المرحلة الآخيرة, ويفضل إعطاء المتقدم فرصة لإيضاح أو إضافة ما يود, كما يعطى إنطباع مبدئي إن أمكن. ويفضل أن يكون هناك تأكيد عن المسئول عن المقابلة على ما حرص المتقدم بإظهاره أثناء المقابلة فمثلاً إذا حرص على إظهار المؤهل العلمي فيمكن القول: لاشك في أن وجود شخص بمؤهلك العلمي مهم في المؤسسة وسيؤخذ جدياًبالإعتبار أثناء التقييم النهائي. ومن الممكن سؤال المتقدم عن الإيجابيات والسلبيات التي يتوقعها في الوظيفة.وهذا أمر هام حيث يعطي فكرة عن مدى نجاحك في إيصال المعلومات التي تود إيصالها لهذا الشخص. وغالباً ما يكون السؤال الأخير من المتقدم الى المسئول عن المقابلة لمعرفة النتيجة النهائية. وأخيراً يجب أن يوضح للمتقدم الخطوة التالية في سير طلب الالتحاق بالعمل والمدة التقريبية للرد عليه والشخص المسئول عن ذلك. أما إذا كان المتقدم غير ملائم للوظيفة فيمكن إخباره ذلك بإسلوب لبق.

    يجب على المؤسسة إعطاء معلومات دقيقة، وبأمانة شديدة عن أنشطتها وخدماتها، مركزها المالي والاقتصادي، والمسئوليات والمزايا الخاصة بالوظيفة المعروضة.

    يجب على المؤسسة أن تحافظ على خصوصية وسرية المعلومات الخاصة بالمتقدم للوظيفة سواء كانت وثائق، أوراق، شهادات أو سيرة ذاتية، وبغض النظر عن المصدر، وعدم إظهارها لأي منظمة أو شركة أخرى بدون إذن كتابي من المتقدم للوظيفة.

    على المؤسسة منح الوقت الملائم للمتقدمين لقبول أو رفض الوظيفة، وعدم الضغط عليهم بقولهم (من يقبل أولاً يأخذ الوظيفة)، فهي ليست بالطريقة الصحيحة لاختيار المتقدم المناسب.

    يجب على المؤسسة إخبار المتقدمين بجميع مواعيد المقابلات الشخصية لاختيار المناسب منها، وتحديد الهدف منها.

    يجب ألا يكون هناك تمييز أو تفرقة بين جميع المتقدمين للوظيفة، وعلى المؤسسة إعطاء الجميع فرص متساوية وعادلة.

    [glint]T h e M a t a d o r[/glint]




  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    المنصورة
    المشاركات
    467
    Post Thanks / Like
    [align=center]نصائح عامة للمقبلين على المقابلة الشخصية[/align]


    1- ابحث عن الوظيفة المناسبة وكذلك المؤسسة . 2- أعد نفسك بأن تحوز على الأقل خبرة إجراء مقابلة واحدة تساعدك على توقع مختلف الأسئلة. 3- الاهتمام بملبسك قبل المقابلة. 4- كن حريصاً على جعل من يقابلك يشعر بالارتياح. 5- أعط أجوبة على الأسئلة تثبت أن خبرتك تتلاءم مع الوظيفة. 6- لا تأخذ وقتاً عند إجاباتك على الأسئلة يزيد عن 2-3 دقائق. 7- استفد من المقابلة في أمرين،أولهما : الحصول على معلومات أكثر ، وثانيهما : تقرير ما إذا كنت لا تزال تريد هذه الوظيفة أم لا ؟ 8- أثناء المقابلة إياك أن تتفاوض على الأجر أو شروط العمل،أرجئ ذلك فيما بعد حينما تكون قد حصلت فعلاً على الوظيفة. 9- يجب أن تثبت أثناء المقابلة أنك مصمم على نيل الوظيفة، كن متحمساً لذلك. 10- اكتب لأصحاب العمل خطاب شكر بعد المقابلة حتى إذا لم تحصل على الوظيفة.

    أورد أحد الكتاب المتخصصين نقاطاً رئيسية تساعد المتقدم للوظيفة على إجراء المقابلة بنجاح ويمكن تلخيصها في لائحتين :

    "أفعل" "لا تفعل" في المقابلات الشخصية :

    لا تتهدل على الكرسي . لا تتململ . لا تشعر بالذعر في فترة الصمت . لا تتكلم من أجل الكلام . لا تدخن ولا تمضغ أي شئ . لا تكن مراوغاً في إجابتك . لا تتبجح أو تمدح نفسك مباشرة إلا إذا دعيت إلى ذلك . لا تثر جدلاً مع المقابل بأية طريقة حامية . لا تتكلم بسرعة زائدة . لا تتطوع لإعطاء معلومات عن عيوبك ونقائصك تجاوب مع طلب التوقف عن متابعة الجواب إذا كان المقابل يبدو غير متحمس ، أو أنه يشعر بالملل . ابتسم للمقابلين وانظر إلى أعينهم عندما تلاقيهم وعندما تودعهم . احتفظ بمتابعة الاتصال بالنظر في المقابلين وتفهم حديثهم . اجلس منتصب القامة ، وانحن قليلاً إلى الأمام. خذ وقتك في الإجابة على الأسئلة . ليكن مظهرك وموقفك حماسياً وساراً . تكلم بصوت مسموع . بلغ المعلومات التي ترى أنها تساعدك . أجب بكفاية وعناية على الأسئلة الافتراضية . إذا أخطأ المقابل في سؤال تخصص أو فني حاول أن تساعده في الخروج من ورطته .

    [glint]T h e M a t a d o r[/glint]




  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    الحقوق
    المشاركات
    109
    Post Thanks / Like
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا وبارك الله فيك وجزاك الله كل خير

    إنه من يتق ويصبر فإن الله لا يضيع أجر المحسنين

    اذا اعجبك موضوعى فلا تقل لى شكرا ولكن ادعو لى بالاتى :
    (ان يغفر لى ربى ما تقدم وما تأخر من ذنبى وان يقينى عذاب القبر وعذاب النار وان يدخلنى الفردوس وان يجيب دعائى فى الدنيا والأخرة)

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    77
    Post Thanks / Like
    جزاك الله خيرا


  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    51
    Post Thanks / Like
    لوسمحتوا ارجو الرد بسرعة طيب اللى عاوز يلبس تايير او بدلة بيضة كاملة عادى ولا لاء ارجو الرد سريع لان مقابلتى قربت


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •